الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

العاطفة في التصميم


الكتابة في بعض الأحيان تكون عملية استكشاف، اكتب لكي تتعلم وتحاول ترتيب أفكارك وهذا ما سأفعله هنا، الموضوع سيكون طويلاً وفي الغالب غير مفيد.

(1)
أعلم أن عينيك وقعت أول شيء على صورة الخلفية، صورة غريبة عني فأنا أحب البساطة ومثل هذه الصورة المزدحمة بالألوان والتفاصيل لا تناسبني، مع ذلك وضعتها فقط لأنني لم أفعل ذلك سابقاً ولأنني أريد تجربة شيء مختلف،
(2)
منذ أيام وأنا أفكر في موضوع العواطف في التصميم، في السنوات السابقة كنت أركز على فعالية التصميم لكن وصلت لمرحلة أجد فيها أن التركيز على الفعالية أو الإنتاجية فقط قد يصل بنا إلى نتيجة كئيبة، نعم فعالة ومنتجة لكن ليس فيها حياة، ونحن أناس لدينا مشاعر ولسنا آلات وبالتالي نسيان نقطة المشاعر هذه أو تجاهله خطأ يجب ألا يقع فيه أحد.

الحياة في المواقع كما يصفها البعض هي إضافة شيء متحرك، دعوني أذكر بأنني ضد إضافة شيء متحرك في المواقع، القاعدة لدي هي التالي: أي شيء متحرك في الموقع يجب أن يحذف أو يحول لشيء ثابت ما لم يقم دليل على فائدة الحركة والفائدة يجب أن تكون عملية لا جمالية.

أشدد على نقطة أن الحركة يجب أن تكون لفائدة عملية لا جمالية، لكن ماذا عن الأشياء الأخرى؟ الألوان مثلاً، يمكن إضافة كثير من الحياة لأي موقع باختيار ألوان مناسبة للموقع، الأخضر بتدرجاته مثلاً يرمز للبداية، الطبيعة والنمو وهو لون مريح للعين والنفس، الأصفر والأحمر وما بينهما ألوان الشغف، الطاقة والإيجابية، والأحمر أيضاً قد يرمز للعنف والغضب وفي الصين الأحمر لون حسن الحظ، أما الأصفر فهو لون الفرح والبعض يعتبره لون الجبناء!

في سنوات مضت قلت بأن الألوان الأفضل هي الأسود للنص والأبيض لخلفية النص وأن هذا هو أفضل خيار للقراءة، لكن الآن أجد أن اختيار ألوان أخرى ليس فقط أمر جميل بل مطلب مهم، ما المشكلة في موقع باللون الأخضر الفاتح ونص بالأخضر الغامق؟ التباين سيكون كافياً للقراءة بشكل مريح.

United colours of India

(3)
غرفتي مرتبة ونظيفة وعملية لكن أتفق مع أختي، غرفتي كئيبة، مشكلتي مع الزينة أنني أصاب بالملل منها سريعاً لذلك لم أضع شيئاً منها، وهذا يتكرر حتى في سطح المكتب في حاسوبي فأي صورة سطح مكتب لا يمكنها أن تبقى سوى أيام قليلة قبل أن أستبدلها أو أعود إلى اللون الأزرق.

يمكن إضافة شيء من الجمال بوضع الزهور مثلاً، زهور طبيعية ستبقى لأسبوع أو أسبوعين، شكلها جميل ورائحتها زكية ويمكن استبدالها بين حين وآخر، هذا حل سأطبقه قريباً بإذن الله، منذ سنوات وأنا أرى الزهور في عدة محلات ولم أفكر أبداً بكونها وسيلة لإضافة شيء من الحياة للغرفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق