الخميس، 26 أغسطس 2010

كيف تخطط لمشروع فوتوغرافي؟



مرحباً زوار وأعضاء نقطة بداية ، أعتذر عن الإنقطاع الإضطراري وبإذن الله المرحلة القادمة سيكون بها تطورات للأفضل ، ومن أولى هذه التطورات قد تم الإتفاق مع مدونة تصويري المتخصصة في التصوير الفوتوغرافي ويشرف عليها عدد من المتخصصين والمحترفين في مجال التصوير الفتوغرافي ، وقد تم الإتفاق لوضع أفضل المقالات في نقطة بداية لإثراء المحتوى العربي ولتبادل المعلومات للرقي بجودة مواضيع التصوير في نقطة بداية ، ونشكر الإخوة في تصويري على هذا التعاون ونسأل الله للجميع التوفيق.

وأول موضوع سيكون للأخت عذوب عبدالله عن كيفية التخطيط لمشروع فوتوغرافي.

theroundabout كيف تخطط لمشروع فوتوغرافي؟

المشاريع الفوتوغرافية لاتقتصر على المهمات الصحفية أو الصور الوثائقية. إليكم الخطوات الأساسية للتخطيط و التنفيذ، أكتبها إليكم بعد انقطاع قسري بسبب الظروف الدراسية

المهمة

تعريف مختصر عن المطلوب تنفيذه مكون من نبذة مختصرة عن محور الموضوع و الكيفية التي تقدم بها الصور.

مثال : ريبورتاج من خمس صور معنونة مع مقالة لا تتجاوز العشرين سطرا عن ابناء الشهداء بدولة الكويت الذين استشهدوا أثناء الغزو العراقي الغاشم.

مثال آخر: قصة مصورة من عشر صور بلا كلمات تدور أحداثها حول التعامل مع مرضى الزهايمر.

و آخر: ست صور مطبوعة قياس A4 بالأسود و الأبيض عن أسواق الكويت القديمة المهددة بالهدم.

الهدف

اجعل هدفك واضحا .. اسأل نفسك لماذا أقوم بهذا الفعل .. و جاوب بدقة. ابتعد عن مقولة : هذا المشروع لاثراء الوعي بين العامة، أو لتوعية الناس. هالكلام مايمشي .. اجل جوابك كالتالي .. يهدف هذا المشروع إلى توعية الجمهور المستهدف حول ( موضوع ما ) و لذلك للاسباب التالية ..

والمقصد هو حث الجمهور لفعل (أمر ما ) كتوقيع عريضة، أو التبرع

أو التعامل بشكل أفضل مع ( حالة صحية ما ) .. إلخ

خلفية معلوماتية .. بحثية

التعامل مع أي مشروع فوتوغرافي يجب أن يرتكز على دعامة معلوماتية مناسبة

قد لا يتطلب المشروع مدة طويلة من البحث. اسأل نفسك ” ما هي المعلومات التي يجب أن أتسلح بها قبل البدء. قليل من البحث كفيل بأن ينقذك من فخ الأفكار السطحية ويمكنك من احتواء الموضوع و السبر في أغواره فوتوغرافيا.

كما أنه يساعدك على التواصل بطريقة أفضل مع الأشخاص المعنيين

النبرة الصوتية الغالبة

للصور أصوات! .. كيف تريد أن تصل رسالتك، ماهي النبرة الصوتية الغالبة على المشروع.

أهي حادة، غاضبة، ساخرة، عاطفية، أهي متشائمة أم متفائلة

الشروط و استراتيجية العمل

ضع لنفسك شروطا أو استراتيجية تعمل من خلالها. كأن تقول على سبيل المثال:

“سأستثني صور كبار السن المعاقين لدواعي أخلاقية”، أو سأهدي كل من قمت بتصويره نسخة من صوره، أو سأستشير من قمت بتصويره بصورته لأعرف رأيه، أو ستقتصر معالجتي للصور على التحسينات الرئيسية فقط.. وهكذا

الجمهور المستهدف

تحديد الجمهور يتطلب خبرة تأتي بالممارسة و كذلك عبر استخدام المعلومات المدنية المتاحة حول الفئات المجتمعية في بلدك. ليس من الصواب أن تقول

جمهوري هو : الذكور – من عمر 20 إلى 35 سنة – بدولة الكويت

فهذه قاعدة عريضة جدا. كلما كنت أكثر تحديدا ساهم ذلك في إنجاح إيصال الرسالة بالشكل المطلوب

قيل أن أفضل طريقة يمكنك بها تحديد جمهورك هي “التقسيم حسب الاهتمامات الشخصية

مثال : جمهوري هو : مصورو الماكرو من دولة الكويت من مرتادي المعارض الفنية الدائمين

مثال آخر : الجمهور المستهدف : قراء جريدة القبس

و آخر : الجمهور المستهدف : مرتادو نادي تشامبيون الصحي من الفتيات هاويات السباحة.

الميزانية و المدة

هل سيكلفك المشروع مبلغا ما؟ .. احسب تكلفة المشروع من الألف إلى الياء. و حتى تحدد المدة خطط للمشروع كمن يمشي إلى الوراء !

أي ابدأ من حيث ينتهي المشروع و تسلسل بالخطوات انتهاء من نقطة البداية :)

الإيمان بالفكرة

الابداع فنيا لا يكفي، إن أسوأ المشاريع هي التي تنفذها دون إدراك للقيمة المعنوية لها و دون الإيمان بجدواها أو الاقتراب العاطفي منها.

المصور يسيئ إلى نفسه عندما يقول بأنه استمتع بتصوير المذابح !

أو يقول واصفا تجربته في تصوير المجاعات بالمثيرة!

أخيرا..

أنصحكم بهذا الكتاب

61XRCQWQJ5L. BO2,204,203,200 PIsitb sticker arrow  click,TopRight,35, 76 AA240 SH20 OU02  كيف تخطط لمشروع فوتوغرافي؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق