الخميس، 12 أغسطس 2010

كيف تقوي علاقتك كمصمم بالورقة والقلم ؟







لاشك في أن أعظم التصمميات التي تنجز على برامج التصميم المختلفة تكون في بدايتها مجرد نموذج مرسوم على ورقة بيضاء باستخدام قلم رصاص ، فمهما بلغ التقدم التكنلوجي وأبدع في محاكاة القلم التقليدي سواء باستخدام الفأرة العادية او باستخدام الواح رقمية مع اقلام ، فلا شيء يضاهي ذلك الاحساس ، احساس الورقة والقلم ومدى الانسيابية والطلاقة التي تتعامل الاصابع واليد بهذه الأدوات الساحرة ، فعلاقة الانسان بالقلم والورق تاريخية قديمة ومتأصلة .
لذلك وبعد ملاحظتي ابتعاد رواد التصميم العربي لاسيما الشباب الذين تفتحت عيونهم على شاشات الحاسوب وأياديهم على لوحات المفاتيح عن استخدام هذه الأدوات التقليدية مثل الأوراق والأقلام في استلهام الإبداع وتخطيط ما يدور في بالهم من أفكار . قررت أن اكتب تدوينة اذكر فيها نقاطا ً أراها مفيدة في توطيد واعادة العلاقة مع الورقة والقلم لكي مصمم .
* المكان عنصر مهم :
بداية يجب تخصيص مكان خاص مثل مكتب او طاولة ، بعيدا ً عن جهاز الحاسوب الخاص بك وضعها في غرفة او زاوية على الاقل، بحيث يكون المكان فقط لاستخدام الورقة والقلم والرسم اليدوي ، هذا يؤدي الى أن يصبح ارتباط هذا المكان بمخيلتك وبعقلك انه مكان مخصص للرسم والشخبطة واستخدام الأوراق بعيدا ً عن استخدام الأدوات التكنلوجية مثل الحاسوب والجوال و حتى الـ I-Pad ان امتلك واحدا ً .

سبب تخصيص هذا المكان لفعل مثل هذه الأشياء هو عدم وقوعك في مشاكل الالتهاء والعبث في الحاسوب خاصة الانترنت والوقوع في شباك مواقعها ومعلوماتها الواسعة ، فتخسر من الوقت و تقع ضحية عدم الانجاز.
جهز المكان بشكل يجعل شهيتك للرسم والشخبطة وعمل السكيتشات منفتحة عندما تقرر الابحار بالشخبطة لعمل تصميم او تجسيم فكرة ما بمخيلتك ، وذلك عن طريق تجهيز مكتب جميل بالاضافة إلى كرسي مريح.
* الأوراق والأقلام :
اشتري أوراقا ً بيضاء و أوراقا ً هندسية ( اوراق مربعات ) ، وأوراقا ً شفافة في حال احببت ان تقوم بتخطيط لصورة ما تساعدك في الوصول لفكرتك، بالاضافة الى أقلام حبر سوداء و أقلام تحبير و أقلام رصاص عادية و أقلام رصاص ذات الرؤوس التي يتم تبديلها ( نسميها أقلام فطعات ) ، بحيث تكون موضوعة بشكل مرتب وسهلة الوصول .

* تذكر ما يلي :
الممحاة والمبراة ، بالاضافة الى الطمس الابيض ( التيبكس) .

* اشتر علبة هندسة :


بحيث تكون الى جانبك ، في حال أردت استخدام مسطرة او عمل نصف دائرة او زاوية قائمة صدقني سوف تفيدك كثيرا ً وتوفر عليك الوقت والجهد ، كما ستعطيك نتائج دقيقة.

* اصنع قوالبك بنفسك :


ما اعنيه هو المخطط السلكي ،هو ان تقوم بتقسيم الورقة البيضاء الى مربعات كما تشاء ، وفق ما تنوي عمله او رسمه ولك الخيار في صناعتها عن طريق اي برنامج تصميم او ان تصنعها بشكل يدوي بالمسطرة والقلم ، مثلا ً ان اردت تجسيم شئ كبير ولا تريد الدخول في تفاصيل كثيرة ربما لن يلزمك ان تكون الورقة مقسمة لمربعات صغيرة جدا ً مثل الموجودة في المكتبات العامة ، والتي في العادة يستخدمها طلاب المدارس في حصص الهندسة الرياضية واذا ما أردت قوالب جاهزة فزر هذا الموقع.
* المصادر والدروس المتعلقة بالرسم:


اطبع الدورس التي تحبها من الانترنت او الكتب التي تفيدك في الرسم ، واستلهام الأفكار بخصوص الرسم ، وضعها في متناول يدك في حال اردت ان ترجع لها تجدها بجانبك بكل سهولة.
* نقطة اضافية أخيرة :


هي أن تقوم بصنع الصندوق الضوئي ، وهدف هذا الصندوق هو عندما تريد شف صورة او رسمة ما ، فهذا هو الحل الأمثل لك لفعل ذلك وهنا تجد درس مفصل عن صناعة هذا الصندوق.
* نقطة اضافية أخيرة هدية مني:


عليك بتعلم الخط العربي على أصوله ، فهذا يخلق لك ارتباطا ً روحيا ً بالورقة والقلم ويعطيك الصبر للتعلم و عدم الملل بسرعة من الورقة والقلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق