الأحد، 18 يوليو 2010

هل فكرت يوما فى أن تعد عدد اللايرات فى تصميمك ؟

هل فكرت يوما فى أن تعد عدد اللايرات فى تصميمك ؟

بصراحة انا فكرت اني اعد عدد اللايرات الموجودة فى تصميماتي وكنت اتمني ان اعرف عددها ولكن لم اكن اعرف الطريقة ولكن بعد ماعرفتها وتمكنت منها حبيت انشرها لكي يعرفها كل المصممين وكل مستخدمي الفوتوشوب . اذا كنت فكرت فى يوما من الايام ان تعد اللايرات الموجودة فى تصميمك اذن فهذا امر يتعلق باسكربتات الفوتوشوب photoshop Scripts

بداية ظهور اسكربتات الفوتوشوب :

اول ظهور لسكربتات الفوتوشوب كان فى الاصدار السابع والذي اعتبره معظم المصممين من افضل نسخ الفوتوشوب التي اصدرتها شركة ادوبي .

وبعض مستخدمي برنامج الفوتوشوب لايعلمون شيئا عن وجود اسكربتات للفوتوشوب تستطيع هذه الاسكربتات تسهيل عملك على البرنامج وتجعلك اقوي وايسر فى استخدام البرنامج لقوة هذه الاداة وسهولتها فى نفس الوقت .

وفى الاصدار الثامن وهو بداية ظهور ال CS كانت هذه الاسكربتات تسطب اتوماتيكيا مع تسطيب البرنامج

وفى الاصدار العاشر وهو ال CS3 والذي اعتبره فى رأيي الشخصي من افضل الاصدارات حتي الان اصبحت الاسكربتات ذات فعالية وكفاءة وقوة اكثر من سابقتها من الاصدارات فأصبحت قادرا على تنزيل اى اسكربت من اى موقع يقدم هذه الخدمة وتستطيع تحميله وتشغيله على البرنامج بكل سهولة ويسر .

كيف تجد مكان الاسكربتات فى البرنامج ؟


File > Scripts

photo001 هل فكرت يوما فى أن تعد عدد اللايرات فى تصميمك ؟

كيف تستفيد من الاسكربتات الموجودة فى البرنامج ؟

يوجد عدة اختيارات فى قائمة Scripts يمكنك الاستفادة منها وسأشرحها كلها بأذن الله تعالي وهي عبارة عن عشرة اختيارات او Options وهي كالتالي :

photo002 هل فكرت يوما فى أن تعد عدد اللايرات فى تصميمك ؟

اولا : معالج الصور Image Processor

معالج الصور يقوم بتقسيم ملف ال PSD الى اكتر من Format على حسب اختيارك انت لهذه الفورمات اذا كانت JPEG) – PSD TIFF وليس اكتر وتستطيع تحديد المكان الذي تريد حفظ عملك فيه والاسكربت سيقوم بالباقي سيقسم لك جميع الملفات الى الفورمات المختارة وكل منها على حدا فى فولدر خاص بها حتي يسهل لك الرجوع لها فى اي وقت .

ثانيا و ثالثا و رابعا : تحويل ملف ال PSD الي Files – PDF – WPG

وال – WPG هو اختصار لـ Web Photo Gallery اى صورة ستوضع فى معرض صور على الشبكة

خامسا : استخراج اللايرات الى ملفات بي اس دي كلا على حدا Export Layers to Files

سادسا : الاسكربت المسئول عن الاحداث Script Events Manager

هذه الخاصية تتكون من عدة خيارات مختلفة عبارة عن احداث انت تختارها وتقول للفوتوشوب نفذ هذه الاحداث فى الوقت الذي احدده لك

مثال : اعطي امر للفوتوشوب ان يقول لك مرحبا عند بداية تشغيل البرنامج .. وهكذا فمدير الاحداث مسئول عن اخذ الاوامر منك ويقول للفوتوشوب نفذ هذا الامر فى هذا الوقت تحديدا

سابعا : افتح اكثر من صورة او عمل فى نافذة واحدة Load Files Into Stack

هذا الخيار مهم جدا ومفيد للغاية فأنت تستطيع فتح اكثر من صورة او عمل لديك فى نافذة واحدة بدلا من ان تفتح كل الصور وتبدأ برسها فى نافذة واحدة لبداية العمل عليها بمعني اخر انا لدي صورتان واريد ان اعمل عليهم الان اذن اختار من قائمة الاسكربتات هذا الخيار ثم اختار الصورتان من الجهاز وسيتم فتحهم فى نافذة واحدة .

ثامنا : افتح عدة ملفات وهو الخيار الاقوي من نوعه Load Multiple DICOM Files

بهذا الاسكربت تستطيع تحديد ملف معين ( عدة ملفات ) وتقوم بالنقر عليه سوف يقوم بفتح جميع الصور التي بداخل هذا الملف ويتم عرضها كلا منها على حدا فى نافذة خاصة بها بدلا من الطريقة الاعتيادية والتقليدية لفتح الملفات files > open > select any photos > open

تاسعا : تجميع اكثر من ملف او اكثر من صورة فى نافذة واحدة statistics

جمع اى عدد من الصوراو الاعمال فى لاير واحد وفى نافذة واحدة داخل ( smart object )

اما عاشرا والخيار الاخير : هو خيار ( Browse )

اى يمكنك تحميل اى اسكربت من على الشبكة وبالتالي تطبيقه من خلال بروس والاسكربات على الانترنت كثيرة يمكنك تحميل ماتشاء منها من خلال موقع الشركة الرسمي www.adobe.com ادخل الموقع واكتب فى مكان البحث بالموقع Download photoshop Scripts .

مثلا عمرك فكرت فى ان تعد عدد اللايرات فى تصميمك ؟

اذا اردت ان تعد عدد اللايرات الموجودة فى تصميمك امامك حل من اثنين

1/ ان تعدهم بنفسك فتخيل مثلا لو كنت تصمم موقع فأكيد عدد اللايرات سيكون غير نهائي

2/ ان تحمل هذا الاسكربت ( تحميل )

وسيقوم الاسكربت بحساب عدد اللايرات الموجودة بتصميمك بالظبط

اذا اعجبكم الموضوع ان شاء الله سيكون لنا جولة اخري مع اسكربتات الفوتوشوب الجميلة

حبيت ان اطرح هذا الموضوع كأول مشاركة لي فى المدونة وحبيت ان يكون موضوعا جديدا واتمني ان اكون وفقت فى الشرح وان اكون وصلت لكم المعلومة مع العلم ان موضوع الاسكربتات مهم جدا ويسهل العمل كثيرا ويجعلك اسرع ولكنه يحتاج ممارسة لكي تتعود عليه كأي شئ فى الدنيا .

الوسوم: , , ,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق